إدارة المشاريع:ما هي إدارة المشاريع وأهميتها ومراحلها – أتعلم إدارة

إدارة المشاريع:ما هي إدارة المشاريع وأهميتها ومراحلها


 

إدارة المشاريع Project Management هي التخطيط والتنفيذ والمراقبة والمتابعة لفريق لتحقيق أهداف محددة، وتنفيذ المعايير المحددة في الوقت المحدد، فالمشروع يحتاج إلي جهـد لإنتاج منتج فريد أو خدمة ويكون له بداية ونهاية محددة بوقت محدود، وغالبا ما تكون مقيدة بسبب التمويل، لبلوغ الغايات والأهداف لتحقيق التغيير المفيد أو القيمة المضافة يحتاج الأمر إلى إدارة متميزة ومناهج للإنتاج ويتطلب تطوير للمهارات الفنية المتميزة والاستراتيجيات الإدارية.

التحدي الرئيسي لإدارة المشاريع هو تحقيق جميع أهداف المشروع رغم القيود التي تواجهه، حيث أن من المعوقات الرئيسية عامل الوقت والجودة، ويجب أيضا توزيع المدخلات اللازمة وتطبيقها لتلبية الأهداف المحددة مسبقا بما يتفق مع أهداف العميل، وفى كثير من الحالات تواجه الإدارة ضغط في تشكيل أو إصلاح أهداف العميل قصيرة الأجل، وبمجرد أن يكون لدى العميل أهداف واضحة ينبغي لها أن تؤثر على جميع القرارات التي يتخذها الأشخاص الآخرين اللذين لهم دور مع مديري المشاريع، علي سبيل المثال المصممين والمقاولين والمتعاقدين من الباطن الخ، و إذا كان المشروع ليس له أهداف محددة للإدارة أو محددة بشكل مبالغ فيه سيكون له اثر ضار على عملية صنع القرار.

مراحل إدارة المشاريع:

إدارة المشاريع Project Management تتضمن عددا من العناصر، وبصرف النظر عن المنهجية أو المصطلحات المستخدمة في عمليات إدارة المشاريع الأساسية أو في مراحل النمو، فإن عملية إدارة المشاريع تشمل عادة ما يلي:

  1. التأسيس
  2. التخطيط
  3. الإنتاج أو التنفيذ
  4. المراقبة

التأسيس:

عمليات التأسيس تشتمل علي تحديد طبيعة ونطاق المشروع، إذا كانت هذه المرحلة ليست جيده فمن غير المرجح أن يأتي المشروع بالنجاح المرجو منه، ضوابط المشروع الرئيسية هنا هي فهم بيئة الأعمال والتأكد من أن جميع الضوابط اللازمة تم الاطلاع عليها وأخذها في الحسبان للمستقبل، وينبغي الإبلاغ عن أي قصور أو توصية لإصلاحها.

يجب أن تشمل مرحلة التأسيس علي لائحة لتنفيذ المشروع يتم إنشاءها في إطار المدة الزمنية اللازمة لإنشاء المشروع، عادة ما تتضمن:

    • الفكرة من وراء المشروع أو الهدف العام منه.
    • عمل هيكل مفصل للمشروع (الأدوار والمسؤوليات، المهام اليومية، الاستثناءات).
  • جدول زمني للمشروع (تواريخ هامة، والمهل الزمنية).
  • تحليل احتياجات ومتطلبات الأعمال في أهداف قابلة للقياس.
  • تحليل التكاليف والمنافع، بما في ذلك الميزانية.
  • تحليل أصحاب المنفعة، بما في ذلك المستخدمين وموظفي المشروع.
  • دستور المشروع بما في ذلك التكاليف والمهام المقرر إنجازها.

التخطيط (Planning):

بعد بدء مرحلة تأسيس المشروع على المستوى الملائم من التفاصيل، نبدأ في مرحلة التخطيط و الغرض الرئيسي منها هو تخطيط الوقت والتكلفة والموارد اللازمة لتحقيق الفعالية في إدارة المخاطر خلال تنفيذ المشاريع، ومع بدء المشروع إذا لم نقم بوضع الخطط الكافية فإن ذلك يقلل بدرجة كبيرة من فرص النجاح للمشروع وتحقيق أهدافه.

تخطيط المشاريع يتطلب اختيار فريق التخطيط وتحديد الأنشطة اللازمة لإكمال هذه البنود المقرر إنجازها والربط الشبكي بين مجال العلم والتكنولوجيا في تسلسل منطقي و تقدير الاحتياجات من الموارد و تقدير الوقت والتكلفة للأنشطة ووضع جدول زمني و وضع الميزانية و التخطيط للخطر و وضع تدابير ضمان الجودة والحصول على موافقة رسمية للبدء بالعمل.

هناك عمليات تخطيط إضافية، مثل التخطيط للإدارة والاتصالات فيما يتعلق بالموقع، وتحديد الأدوار والمسؤوليات، و عقد اجتماع لبدء المشروع بصفة عامة.

التنفيذ:

أثناء تنفيذ المشروع يجب علينا أن نعرف ما هي المدة الزمنية التي يتعين علينا التنفيذ خلالها، مرحلة التنفيذ تضمن خطة الإدارة لتنفيذ المشاريع، وفقا لذلك فإن هذه المرحلة هي تنسيق و توزيع سليم بين إدارة الموارد البشرية وأي إدارة آخري مثل إدارة المواد والإدارة المالية، ناتج هذه المرحلة هي تسليم المشروع.
وتوثيق كل شئ ضمن المشروع هو مفتاح النجاح، من اجل الحفاظ على فعالية الميزانية ونطاق ووتيرة المشاريع، إذا تم تنفيذ عملية التوثيق بطريقة صحيحة فسوف تضمن نجاح المشروع لان الوثائق تعتبر العمود الفقري في نجاح المشاريع.

المراقبة:

المراقبة هي تلك العمليات التي تقوم بمراقبة تنفيذ المشروع حتى يمكن التعرف على المشاكل المحتملة في الوقت المناسب واتخاذ إجراءات تصحيحية عند الضرورة تؤدي إلي التحكم في تنفيذ المشروع، الفائدة الرئيسية من المراقبة هي قياس أداء المشروع وهل يتم التنفيذ بصورة منتظمة حتي يتم تحديد الفروق بين خطة المشروع والتنفيذ.

المراقبة تشمل الآتي:

  • قياس أنشطة المشاريع الجارية.
  • رصد متغيرات المشروع(التكلفة، الموقع، الخ) ضد خطة إدارة المشروع.
  • تحديد إجراءات تصحيحية لمعالجة المسائل والمخاطر بشكل صحيح وكيف يمكن أن نرجع إلي المسار الصحيح مرة آخري.
  • متابعة العوامل التي يمكن أن تؤثر على تنفيذ خطة المشروع.

في مراحل متعددة من عملية المراقبة يمكن إجراء مراجعة بين مراحل المشاريع، من اجل تنفيذ إجراءات وقائية أو تصحيحية للمشروع مع خطة إدارة المشروع.

أهمية إدارة المشاريع(Project Management):

إدارة المشاريع مهارة صعبة الإتقان، ولكنها تستحق التعلم، وهنا السبب:

  • تحدد الخطة وتنظم الفوضى، المشاريع هي الفوضى بشكل طبيعي، وتتمثل مهمة الأعمال الرئيسية لإدارة المشاريع في تنظيم وتخطيط المشاريع لترويض هذه الفوضى، إنها مسار واضح رُسم من البداية إلى النهاية لكي يضمن لك النتيجة ويلبي أهداف المشروع الخاص بك.
  • تحدد جدولا زمنيا، وأي خطة بدون جدول زمني يكون للمشروع احتمال أكبر للتأخير وتجاوز التكاليف، جدول زمني سليم هو مفتاح لمشروع ناجح.
  • يفرض ويشجع العمل الجماعي، المشروع يجمع الناس معا لتبادل الأفكار وتقديم الإلهام، ويعد التعاون حجر الزاوية في التخطيط والإدارة الفعالين للمشروع.
  • تعظيم الموارد، سواء المالية أو البشرية من خلال تطبيق ضوابط إدارة المشاريع مثل تتبع المشاريع وإدارة المخاطر، تستخدم جميع الموارد بكفاءة واقتصاديا.
  • التكامل، إدارة المشاريع بحاجة إلى أن تكون متكاملة مع العمليات التجارية والنظم والمنظمات، لا يمكنك إنشاء نظام مبيعات لا يتكامل مع عملية المبيعات وتنظيم المبيعات، وكثيرا ما يكون التكامل عنصرا أساسيا في قيمة المشروع، وتقوم إدارة المشاريع بتحديد وإدارة التكامل.
  • ضبط التكلفة، بعض المشاريع يمكن أن تكلف قدرا كبيرا من المال لذلك ضبط أداء الميزانية أمر ضروري، فاستخدام استراتيجيات إدارة المشاريع يقلل كثيرا من خطر تجاوز الميزانية.
  • يدير التغيير، المشاريع تحدث دائما في بيئة لا شيء ثابت فيها إلا التغيير، إن إدارة التغيير مهمة معقدة وشاقة، إنها ليست اختيارية، تدير إدارة المشاريع هذا التغيير.
  • إدارة الجودة، الجودة هي قيمة ما تنتج، تقوم إدارة المشروع بتحديد الجودة وإدارتها والتحكم فيها، هذا يؤدي إلى منتج أو خدمة عالية الجودة ويسعد العميل.
  • الاحتفاظ بالمعلومات واستخدامها، تولد المشاريع المعلومات أو على الأقل ينبغي أن تقوم بذلك، تمثل المعلومات رصيدا هاما لمعظم الشركات، وتضمن إدارة المشروع التعرف على المعلومات وإدارتها.
  • التعلم من الفشل، المشاريع تفشل، عندما يحدث ذلك من المهم أن نتعلم من هذه العملية، وتضمن إدارة المشروع استخلاص الدروس من نجاح المشروع وفشله.

هذه الأسباب وعوامل أخرى كثيرة توضح لنا لماذا تحتاج الشركات الموظفين اللذين لديهم مهارات إدارة المشاريع، إذا كنت تبحث عن مهنة جديدة في إدارة المشاريع، إذا يجب أن تلقي نظرة على موقعنا لكي تعرف كيف تصبح مدير المشروع، أما إذا كنت تعمل بالفعل في إدارة المشروع فإن إلقاء نظرة على موقعنا يساعدك على النمو والنجاح في حياتك المهنية.

ماهو شعورك؟

Cry Cry
0
Cry
Cute Cute
0
Cute
Damn Damn
0
Damn
Dislike Dislike
0
Dislike
Like Like
2
Like
Lol Lol
0
Lol
Love Love
1
Love
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF

إدارة المشاريع:ما هي إدارة المشاريع وأهميتها ومراحلها

تسجيل الدخول

كن جزء من مجتمعنا

Don't have an account?
سجل الآن

إعادة تعين كلمة المرور

سجل الآن

أنضم إلينا

اختر صيغة
منشور
نص منسق مع التضمين والمرئيات
قائمة
الشكل القديم
فتح قائمة
إرسال المنشور الخاص بك والتصويت حتى للافضل
قائمة مرتبة
التصويت كمفيد أو التصويت بالسلب لتحديد أفضل عنصر القائمة
فيديو
يوتيوب، فيميو أو فين يتضمن
سمعي
التضمين من سوندكلود أو ميكسكلود
صورة
صورة او GIF
Gif
صيغة GIF