التسويق الاليكترونى – أتعلم إدارة

التسويق الاليكترونى


لا أحد يستطيع أن ينكر أن التسويق الاليكترونى عبر الإنترنت ينجز الكثير من المهام عن ما مضي، فمن ناحية، يمكن للمستهلك من منزله ودون الحاجة إلى الخروج من المنزل العثور على ما يريد، من ناحية أخرى، فإن التسويق الاليكترونى يسمح للعميل بمقارنة أسعار المنتجات على مواقع مختلفة من أجل الاستفادة من أفضل العروض، كما أنه من السهل الحصول على تقييمات المستهلكين لأي منتج يخطر علي بالك على الإنترنت، مما يجعل عمليات الشراء أكثر شفافية، وأخيرا، يتيح الشراء عبر الإنترنت للمستخدم التسوق من أي مكان في العالم.

ومع ذلك، على الرغم من هذه المزايا التي لا حصر لها، فمن المهم أن نلاحظ أن الشراء عبر الإنترنت لديه أيضا أوجه من القصور والقيود.

أولا وقت التسليم، على عكس الشراء من آي متجر، بدلا من أن يأخذ مشترياته ويذهب يجب عليه الانتظار حتى تصل المشتريات له في المنزل، وأحيانا هذه فإن المواعيد النهائية لا تحترم.

ثانيا العلاقات التجارية، التسوق عبر الإنترنت يستبعد فكرة العلاقات التجارية التي هي حيوية في عالم الأعمال، على سبيل المثال، فإنه من المستحيل اختبار، أو تذوق الطعام أو الشراب قبل شرائه.

ثالثا الأمان، حيث أنه لا يزال الأمان في الشراء عبر الإنترنت مصدر قلق كبير لكثير من المشترين على الإنترنت.

التسويق الاليكترونى لكي ينجح يجب ذكر كل المميزات الموجودة بالمنتج وان تكون بداية عرض الإعلان ملفته وجذابه للعملاء، وتحديد نقاط القوة والضعف للمنافسين و أخذها في الاعتبار عند التسويق.

الاتجاه الاقتصادي العالمي الآن يسير نحو التسوق عبر الإنترنت، حيث أن العملاء يفضلون عمليات الشراء على مواقع الويب لما فيها من السهولة والبساطة و وصول المنتجات إلى باب المنزل، وأيضا هذا يوفر الكثير من الوقت والجهد بدلا من الخروج من المنزل والذهاب للتسوق، فيتم كل شيء على الإنترنت، وكذلك يوفر تكاليف السفر من مكان إلى آخر، عملية التسوق يمكن أن تكون ممتعة لبعض الناس، هذا يعتمد على العديد من العوامل مثل التعامل مع العملاء والشعور بالراحة والثقة بينهم، فضلا عن جودة المنتجات والسلع المعروضة بالإضافة إلى مزاج المشتري، كثير من الناس يفعلون التسوق كوسيلة للتخلص من المزاج السيئ، وخاصة النساء، وقد وجدت البحوث الميدانية أن النساء يشترون 80 في المئة من البضائع المعروضة.

الفرق بين التسويق الاليكترونى والتسويق عبر الانترنت

التسويق الاليكترونى : هو نشر المنتج بطريقه افتراضيه وتحويلها إلي واقع حقيقي تصل للمستخدم أو عموم الناس أو للمستخدمين لهذا المنتج.

أما التسويق عبر الإنترنت : فهو يعتبر فرع من فروع التسويق الاليكترونى ويعنى الترويج للخدمه عبر شبكه الإنترنت أو نشرها.

مميزات التسويق الاليكترونى

انه يوفر الوقت والجهد على صاحب الخدمة، ولا يوجد به أي مشاكل تمنع وصول الخدمة، ويسهل أيضا وصول المستخدم لمعلومات تفصيليه وسرعه التواصل مع العملاء، وسهوله عرض المنتجات، ويشهد نسبه عاليه في المبيعات بشكل كبير.

عيوب التسويق الاليكترونى

انه لا يوجد مفاوضات في أسعار المنتجات ولا يمكن أيضا للمشتري أن يفحص المنتج الذي يشتريه إلا بعد شراءه ودفع ثمنه، ودائما يتم عرض المميزات فقط وهذا من المساوئ.

أنواع التسويق الاليكترونى

  • التسوق على التلفاز والتسوق عبر رسائل SMS
  • التسويق عبر الإنترنت ينقسم إلي التسوق عبر مواقع الإعلانات المبوبة، والتسوق عبر المنتديات ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعي والبريد الاليكترونى.

التسويق الاليكترونى كأداة للتميز في منظمات الأعمال

* قبل التعرض للميزة التنافسية التي يحققها التسويق الاليكترونى في علم الأعمال وخاصة في الدول النامية، يجب الوقوف علي مدي ملائمة التسويق عبر الإنترنت للمنظمات، وماهي معايير نجاح هذا التسويق.

* مدي تبني المنظمات لتطبيق مفهوم التسويق الاليكترونى يحقق لها ميزة تنافسية بين منظمات الأعمال الأخري، خاصة أن التسويق الاليكترونى ما زالت تحيط به كثير من المعوقات والمشاكل التي تعيق تطبيقه علي نطاق واسع في مجال الأعمال، مما يجعل كثير من الشركات تُحجم عن تطبيق هذا المفهوم.

* رغم المعوقات والمشاكل المرتبطة بالتسويق الاليكترونى، إلا أن الشركات التي تطبق هذا المفهوم في العمل التسويقي تتحقق لها مزايا تنافسية تميزها عن الآخرين ومن أهم هذه المزايا التنافسية ما يلي:

يوفر التسويق الاليكترونى للمنظمة فرصة التأمل مع سوق جماعي ضخم يمكن الوصول إليه والتسويق فيه والخروج عن الحدود المحلية وإمكانية التسويق علي نطاق عالمي، وممارسة التسويق الاحترافي والعادي وهذا يعطي للمنظمة ميزة تنافسية.
مواكبة التطورات الحديثة في مجال الأعمال من خلال إطلاق موقع تسويقي إلكتروني للمنظمة يعطيها ميزة تنافسية في التعامل مع العملاء، حيث أنها تصل إليهم في كل مكان ووقت وبأدني تكلفة.
الترويج للمنظمة علي نطاق واسع (Mass promotion) يحقق لها ميزة تنافسية في الوصول إلي الشرائح التسويقية المستهدفة في أسرع وقت وبأقل تكلفة.
الالتزام بالمصداقية والقواعد الأخلاقية في مجال المعاملات التسويقية الإلكترونية يحقق للمنظمة ميزة تنافسية في عالم التسويق الإلكتروني، حيث أنه من أهم المعوقات التي تحد من انتشار التسويق الإلكتروني عدم الالتزام بالقواعد الأخلاقية في المعاملات.
الاستجابة الفورية لطلبات العملاء، وإتمام الصفقات في وقت قياسي من خلال عمليات التسويق الإلكتروني تحقق ميزة تنافسية هامة للمنظمة خاصة وان الوقت أحد أهم الموارد بالنسبة للأشخاص والمنظمات.
إشراك العملاء في الجهود التسويقية والحوارات من خلال عمليات التسويق الإلكتروني تُعطي المنظمة ميزة تنافسية لدي الشرائح السوقية التي تسعي للتسويق لديها.

الخلاصة

إن توظيف التسويق الاليكترونى ساهم في انطلاق العالم بسرعة مذهلة خاصة وأن تكلفته منخفضة، وهناك فرصة لازدياد قدرته علي توسيع السوق، حيث تم تأسيس آلاف الشركات المتخصصة في التسويق الاليكترونى، وهذه الطريقة من التسويق أتاحت للعملاء الحصول علي المعلومات المطلوبة في شتي المجالات، ولأغراض متعددة والحصول علي احتياجاتهم من منتوجات الشركات العالمية، بغض النظر عن موقع الشركة، حيث أن الشبكة العالمية للإنترنت قد أزالت الحواجز والحدود الجغرافية.

المصادر: ويكيبديا

ماهو شعورك؟

Cry Cry
0
Cry
Cute Cute
0
Cute
Damn Damn
0
Damn
Dislike Dislike
0
Dislike
Like Like
0
Like
Lol Lol
0
Lol
Love Love
0
Love
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF

التسويق الاليكترونى

تسجيل الدخول

كن جزء من مجتمعنا

Don't have an account?
سجل الآن

إعادة تعين كلمة المرور

سجل الآن

أنضم إلينا

اختر صيغة
منشور
نص منسق مع التضمين والمرئيات
قائمة
الشكل القديم
فتح قائمة
إرسال المنشور الخاص بك والتصويت حتى للافضل
قائمة مرتبة
التصويت كمفيد أو التصويت بالسلب لتحديد أفضل عنصر القائمة
فيديو
يوتيوب، فيميو أو فين يتضمن
سمعي
التضمين من سوندكلود أو ميكسكلود
صورة
صورة او GIF
Gif
صيغة GIF