خطة تسويق – أتعلم إدارة

خطة تسويق


خطة تسويق ، عند إعداد خطة تسويق استراتيجيه فعاله، قم بوضع نفسك مكان المشتري حتى تعرف ما يمكن بيعه وإرضاء المشتري، فمن دون أن تسوق عملك التجاري وفقا لخطه قد يكون عملك في خطر وخاصة إذا كان يسير بوتيرة سريعه، وعند هذا قد لا تكون تتحرك في الاتجاه الصحيح.

اهم العوامل لوضع خطة تسويق ناجحه

المنتج، السعر، الترويج، المكان، هذه العناصر هي احد اهم العوامل لوضع خطه تسويقيه ناجحه.

المنتج

نبدأ أولا بالمنتج، امتلاك المنتج أو الخدمة التي تتلاءم والسوق الذي تعمل فيه له أثر عظيم وواضح في وضع خطة تسويق ناجحه حيث أنه يفتتح لك منافذ وطرق عديدة تسهل عليك اختيار الخطة المناسبة.

 السعر

بيع المنتج أو الخدمة التي تعرضها بمبلغ من شانه أن يشعر العميل المستهدف بكون عملية الشراء تمثل صفقه جيده، ولا ننسى أن التسعير أو اختيار السعر من العوامل الهامة في نجاح المشروع ككل وليس فقط في وضع خطة تسويق مناسبة وناجحه.

الترويج

الترويج يهدف إلي خلق تصورات مناسبه لدى الزبائن عبر قنوات متعددة، بما في ذلك المنشورات المطبوعة من خلال البريد المباشر، والترويج يجب أن يكون أساس وضع الخطة التسويقية وليس عامل مهم فقط.

المكان

بعد الانتهاء من تحديد المنتج والسعر وطرق الترويج لهم يأتي دور المكان المناسب حيث أن عرض منتجك على مواقع وأماكن يتابعها الكثير من شأنه أن يسهل علي العملاء العثور عليها بسهوله.

أهمية خطة التسويق الناجحة

لابد انت تعرف أن الخطة التسويقية توفر للمنشآت والمشروعات الكثير من الفوائد من أهمها.

نقطة تجميع

هي اعتبار الخطة التسويقية الوسيلة التي تساعد على جمع فريق العمل معا حيث من المهم أن يشارك الموظفون في تقديم آراءهم حول مستقبل العمل، كما يجب تشجيعهم للتفاعل مع الخطة التسويقية بالاعتماد على دراستها واعددها بشكل جيد.

مخطط لتحقيق النجاح

هو دور الخطة التسويقية في تقديم الدعم للعمل، حيث لن ينجح أي منتج أو مشروع دون خطه للتسويق.

توفير التعليمات لتشغيل الشركة

هو اعتبار خطة التسويق الدليل الذي يساعد على نجاح الشركة عن طريق تقييمها والتحقق من أن كافة وحدات العمل تعمل بأفضل الطرق.
لمعرفة أكثر عن خطط التسويق الناجحة وكيف تضع خطة تسويق ذات فاعلية علي المنشأة يمكنك مشاهدة الفيديو التالي.
ولابد عليك معرفة ما الذي يريده السوق وليس فقط ما يجتاحه، قد تجد سوقا فقيرا ولكن كل من فيه يريدون شراء هواتف غالية الثمن مثلا، ولابد عليك أن تكتشف بنفسك هل هناك قطاعات في السوق غير مخدومه بشكل كافي، هل هناك فرصة كافية لتحقيق ربح كاف من خلال بيع منتجك أو خدمتك في السوق، هل هناك منافسه زائده عن الحد في قطاعك من السوق، ما هي نقاط ضعف منافسيك والتي يمكنك تحويلها إلى نقاط قوة لديك، هل السوق يريد أن لا يقدر عروضك التي يمكنك تقديمها، عليك أيضا تحديد هدف تسعى إليه، واضح بشده للجميع، هذا الهدف مكتوب بلغه سهله ومفهومه يمكن الوصول إليه بسهوله، هذا الهدف يجب أن يكون قابلا للتحقق، وما إن تحدد أهدافك عليك أن تضعها في صورة خطوات وتعرضها على فريق العمل وتشرح لكل عضو دوره في تحقيق هذا الهدف وان تنشر هذه الأهداف في مكان العمل حتى يعرفها جميع العاملين
ويعتبر الملخص التنفيذي أداة مؤثره عند عرض خطة التسويق أو أية تقارير آخري على المديرين المشغولين، وهو عباره عن عدة فقرات قصيره تلخص الأهداف الرئيسية والتوصيات التي تتضمنها خطة التسويق، وفى هذه الحالة فان المدير المشغول سوف يكون قادرا على تحديد النقاط المهمة في الوثيقة، والملخص التنفيذي هو أخر جزء يكتب ولكنه يكون أول جزء في التقرير وذلك لكونه ملخص لأهم النقاط الواردة في الأجزاء المختلفة لخطة التسويق ويتضمن الملخص الموازنة المقترحة والهدف الموضوع للمبيعات لعدة قطاعات من السوق وإضافة لذلك فقد يتضمن خطط العمل الداخلية للشركه التي تساعد في تحقيق الأهداف.

ماهو شعورك؟

Cry Cry
6
Cry
Cute Cute
5
Cute
Damn Damn
11
Damn
Dislike Dislike
1
Dislike
Like Like
16
Like
Lol Lol
5
Lol
Love Love
8
Love
Win Win
2
Win
WTF WTF
4
WTF

خطة تسويق

تسجيل الدخول

كن جزء من مجتمعنا

Don't have an account?
سجل الآن

إعادة تعين كلمة المرور

سجل الآن

أنضم إلينا

اختر صيغة
منشور
نص منسق مع التضمين والمرئيات
قائمة
الشكل القديم
فتح قائمة
إرسال المنشور الخاص بك والتصويت حتى للافضل
قائمة مرتبة
التصويت كمفيد أو التصويت بالسلب لتحديد أفضل عنصر القائمة
فيديو
يوتيوب، فيميو أو فين يتضمن
سمعي
التضمين من سوندكلود أو ميكسكلود
صورة
صورة او GIF
Gif
صيغة GIF