ما هو تعريف الإدارة واهميتها بالنسبة للشركات – أتعلم إدارة

ما هو تعريف الإدارة واهميتها بالنسبة للشركات


سوف نناقش في هذا المقال ما هو تعريف الإدارة واهميتها بالنسبة للشركات والمنظمات المختلفة مهما كان طبيعه عملها ودورها المهم في عصرنا الحديث

زملائي الأعزاء…. بداية يطيب لي أن اهنئكم جميعاً بحلول العام الميلادي الجديد، كل عام وانتم بخيروسلام وأمان …


سنتناول سوياً مجموعة من المحطات التعريفية بالعلوم الإدارية ومدى ارتباطها الوثيق بالعمل بالشركات وذلك من خلال عرض مجموعة من قصص النجاح للشركات والخبرات المتراكمة من الاستشارات الإدارية داخل وخارج مصر.

المحطة الأولى: يعني ايه إدارة؟…… سؤال يبدو للوهلة الأولى إنه بديهي ومعروف إجابته لدى الجميع لكنه في الحقيقة سؤال جوهري ومهم إننا نفهمه كويس …..

قبل منجاوب على السؤال لابد من معرفة يعني ايه شركة !!! ….أي شركة من الشركات عبارة عن كيان مؤسسي مبني على مجموعة من الإدارات والأفراد والأجهزة والمعدات ورأس المال والعديد من الأشياء الأخرى كالخبرات والمعلومات و…. وذلك بهدف إنجاز مجموعة من الأهداف المحددة بطريقة تكاملية بين جميع موارد المؤسسة سواء كانت شركة هادفة للربح Profitable Organization او شركة غير هادفة للربح non- profitable organization كالجمعيات الأهلية والمؤسسات الخيرية.

أهم أربعة أقسام في أي شركة عبارة عن

ومن هنا يأتي تعريف كلمة “إدارة” ….الإدارة أهم عنصرمن عناصر نجاح المؤسسات وده لتوغلها في جميع اقسام الشركة من الداخل واحتكاكها المباشر بالعاملين بالشركة والعملاء والموردين والموزعين خارج الشركة.

للإدارة تعريفات كثيرة منها على سبيل المثال، الإدارة هي فن إنجاز المهام من خلال الاخرين وذلك بهدف توحيد كافة موارد المؤسسة في إنجاز الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة.

يعني لو هدف المؤسسة “الربح” يبقى ازاي اوحد جهود العاملين بالشركة لتحقيق مكاسب مادية او معنوية للشركة ولو هدف المؤسسة “الاعمال الاجتماعية والخيرية” يبقى ازاي اوحد جهود العاملين بالشركة للتكاتف والتعاون في تنفيذ المشروعات الخدمية

ومن هنا ظهر تعريف الإدارة الحديثة بأنه “أسلوب يقوم على إدارة وتوجيه الموارد البشريه والمادية وتنظيمها لتحقيق نتائج وأهداف مشتركه ترضي المستفيدين من تحقيقها أي التوظيف الأفضل للموارد البشرية والمادية لتحقيق الإنتاج الأفضل للسلع والخدمات كماً ونوعاً”

تتناول العلوم الإدارية تعريفات هامة وموضوعات أخرى سيتم تناولها تباعاً في محطات تعريفية لاحقة انتظرونا في المحطة القادمة ……كل أسبوع محطة إدارية جديدة بإذن الله

تم اعداد المقال من خلال الدكتور احمد محمد حسن دكتور إدارة الأعمال – جامعة القاهرة…يمكنك التواصل معه من خلال الصفحة الرسمية له علي الفيس بوك

ماهو شعورك؟

Cry Cry
0
Cry
Cute Cute
1
Cute
Damn Damn
0
Damn
Dislike Dislike
0
Dislike
Like Like
3
Like
Lol Lol
0
Lol
Love Love
1
Love
Win Win
1
Win
WTF WTF
1
WTF

ما هو تعريف الإدارة واهميتها بالنسبة للشركات

تسجيل الدخول

كن جزء من مجتمعنا

Don't have an account?
سجل الآن

إعادة تعين كلمة المرور

سجل الآن

أنضم إلينا

اختر صيغة
منشور
نص منسق مع التضمين والمرئيات
قائمة
الشكل القديم
فتح قائمة
إرسال المنشور الخاص بك والتصويت حتى للافضل
قائمة مرتبة
التصويت كمفيد أو التصويت بالسلب لتحديد أفضل عنصر القائمة
فيديو
يوتيوب، فيميو أو فين يتضمن
سمعي
التضمين من سوندكلود أو ميكسكلود
صورة
صورة او GIF
Gif
صيغة GIF