10 أسئلة هامه لمديري المشاريع في مقابلة العمل – أتعلم إدارة

10 أسئلة هامه لمديري المشاريع في مقابلة العمل


كبار المديرين التنفيذيين ومديري الموارد البشرية يعترفون بإدارة المشروع باعتبارها لا غنى عنها لنجاح الأعمال. ﻳﻌﺮف أن ﻣﺪﻳﺮي اﻟﻤﺸﺮوﻋﺎت اﻟﻤﻬﺮة واﻟﻤﺼﺤﺤﻴﻦ هﻢ ﻣﻦ أآﺜﺮ اﻟﻤﻮارد ﻗﻴﻤﺔ. أفاد معهد إدارة المشاريع أنه في الولايات المتحدة ، يتم إهدار أكثر من 122 مليون دولار مقابل كل مليار دولار مستثمر بسبب سوء أداء المشروع.

يجب أن يمتلك مدير مشروع جيد ميزتين – الخبرة ، بالإضافة إلى فهم متعمق لنظريات إدارة المشروع. في حين أن أحدهما دون الآخر يعوق الأداء ، يجب أن يكون لمديرك المحتمل أساسًا قويًا في مبادئ إدارة المشاريع.

ولكن عندما يتعلق الأمر بتوظيف مدراء المشاريع المؤهلين ، تصبح الأمور صعبة بعض الشيء. بعد أن عملت في مستويات الإدارة العليا للعديد من المنظمات العالمية ، كنت في كثير من الأحيان في فريق التوظيف لمناصب إدارة المشاريع. لقد وجدت أنه من المفيد استعراض كل مرشح بعدة طرق. هل هذا الشخص يلائم ثقافة المنظمة؟ هل سيتوافق هذا الشخص مع أعضاء الفريق الآخرين ويقودهم بفعالية؟ هل سيحقق هذا الشخص أهداف المشروع في الوقت المناسب؟

التجنيد هو الفن والعلم على حد سواء. هناك الكثير من الأشياء المجهولة ، ولكن من خلال تجربتي ، فإن التركيز على الكفاءات الأساسية وطرح الأسئلة الصحيحة في المقابلة يساعد على اختيار المرشح المناسب. لذا ، ما هي الكفاءات التي ينبغي لنا تقييمها أثناء المقابلات؟ وأي من الأسئلة ستكشف عن هذه الكفاءات على أفضل وجه؟ فيما يلي عشرة أسئلة مقابلة ستساعدك في تقييم المرشحين لأدوار إدارة المشروع في فريقك وتجد الملائمة الصحيحة.

الكفاءة: معرفة المجال والمهارات

سؤال: ما هي التحديات الرئيسية الثلاثة التي تواجه صناعتنا اليوم وكيف يمكن معالجة هذه التحديات بفعالية؟

يتيح هذا السؤال للمرشح التفكير في أهم تحديات الصناعة التي تعمل بها منظمتك. يكشف رد المرشح عن فهمه للصناعة والسوق والتحديات الحالية والحلول الممكنة. تعتبر هذه المعرفة بالغة الأهمية لنجاح أي مدير مشروع حيث أنهم سيتعاملون مع هذه التحديات داخل المؤسسة إذا تم توظيفهم. لذا فإن هذا السؤال يساعد مديري التوظيف على تقييم ما إذا كان المرشح لديه معرفة المجال التي تجعله مناسبًا لهذا الدور.

(أبداء الان دورة Introduction to Project Management Principles and Practices  مقدمة من University of California من خلال موقع كورسيرا ادخل الان واشترك لمده 7 أيام مجانا.)

الكفاءة: مهارة التواصل

واحدة من أهم المهارات لمديري المشاريع هو التواصل. بدون هذا كل شيء آخر يفشل. التواصل هو حياة ودم أي مشروع. يزعم أن حوالي 90٪ من وقت مدير المشروع يُنفق على التواصل. في المؤسسات اليوم المخفية ، يحدث الاتصال بين مختلف المجموعات والمستويات ، بما في ذلك المجموعات الداخلية والخارجية من أصحاب المصلحة. أسأل سؤالين يتعلقان بالاتصال.

سؤال: ما هي تحديات التواصل في مشروعك الأخير؟
سؤال: ما هو أسلوب التواصل مع فريقك؟

يساعدك السؤال الأول على تقييم مدى فعالية التعامل مع المرشح في المواقف الصعبة. يساعدك السؤال الثاني على فهم كيفية تعامل المرشح مع الآخرين وتقييم ما إذا كان يبرهن على حسن تقديره وحكمه وقادرًا على استخدام اللغة بفعالية.

الكفاءة: الاتساق والنزاهة

الصدق والجدارة بالثقة لهما أهمية قصوى في عالم الأعمال. يقوم مديرو المشاريع بإدارة المسؤوليات والموارد الهامة مثل المواد والمال والموارد البشرية. كما أنها تمثل المنظمة للموظفين ، والعملاء ، والبائعين. هم قدوة لأعضاء فريقهم. يمكن لأي نقص في الاتساق والنزاهة أن يكلف المنظمة أكثر بكثير من المال. ولذلك ، فإن الأسئلة الرئيسية التي تطرح على المرشح هي:

سؤال: كيف تقوم بتوصيل الأخبار السيئة؟
سؤال: كيف تعاملت مع الموظفين الساخطين؟
سؤال: ما هي بعض الأمثلة على الأوقات التي أبقي فيها وعدك حتى عندما يكون ذلك صعبًا؟

الكفاءة: توجيه العميل

مديرو المشاريع مسؤولون عن فهم حاجة العميل والاستجابة بطريقة فعالة وفي الوقت المناسب بطرق تلبي توقعات العملاء. كما أنها مسؤولة عن تأسيس والحفاظ على علاقات فعالة وكسب ثقة واحترام العملاء. في ما يلي سؤالان أطلبهما عادةً لقياس توجهات العميل المرشحة.

سؤال: كيف تضمن أنت وفريقك تقديم أو تجاوز توقعات العملاء؟
سؤال: ما أفضل الممارسات التي استخدمتها لتطوير علاقات ممتازة مع العملاء؟

الكفاءة: تطوير الآخرين

يعتمد مدير المشروع على فريقه لتنفيذ الأنشطة من أجل تحقيق النتائج المرجوة. من المهم أن يقوم مدير المشروع بتقييم المواهب ، والمساهمة بنشاط في تطوير أعضاء الفريق ، وتقديم ملاحظات بناءة ، وتوجيه وتدريب أعضاء فريقهم. ستكشف الإجابات على الأسئلة التالية ما إذا كان المرشح هو الشخص القادر على تحفيز أعضاء الفريق.

سؤال: كيف تذهب حول إدارة أداء فريقك؟
سؤال: كيف تحفز أعضاء الفريق؟
سؤال: ما هي بعض الأدوات والموارد التي استخدمتها لتطوير فريقك؟

الكفاءة: تفويض فعال

أحد عوامل النجاح الرئيسية لمدير المشروع هو التفويض الفعال. ما مدى فعالية عملهم من خلال الآخرين؟ يجب أن يتم التفويض من خلال التمكين دون تدخل أو فقدان السيطرة. ستحدد الأسئلة التالية ما إذا كان المرشح جيدًا في التفاوض.

سؤال: ما هو أسلوب المفوضين؟
سؤال: ما مدى سهولة تفويضك للمسؤولية؟
سؤال: كيف تراقب وتراجع المسؤوليات المفوضة؟

الكفاءة: التركيز علي أهدافك

التركيز على الأهداف أمر ضروري للغاية لمديري المشاريع. انهم بحاجة الى تركيز واضح لتحقيق النجاح. من المهم تقييم ما إذا كان المرشح قد أثبت القدرة على مواءمة الموارد لتحقيق الأهداف الرئيسية ، والتخطيط وتحديد طرق لتحسين وتحقيق كفاءة أكبر ورصد وصقل التنفيذ مع خفة الحركة والعمل الدؤوب والمثابرة والحكم الصالح . الأسئلة الرئيسية التي يجب طرحها في هذا المجال هي:

سؤال: ما هي أهدافك المهنية ومشروعك خلال الأشهر الستة المقبلة؟
سؤال: كيف تحدد أهداف فريقك؟ وكيف تتعقب هذه الأهداف؟

الكفاءة: إدارة الغموض والمخاطر

يجب على مدير المشروع التعامل مع عدم اليقين. من المهم أن يتمكن من تحديد المخاطر وترتيبها حسب الأولوية واتخاذ الإجراءات المناسبة في المواقف الغامضة. من المهم بنفس القدر إدارة اهتمامات الآخرين في البيئات المتغيرة. لتقييم الكفاءة في هذا المجال، فمن الأفضل طرح الأسئلة على أساس السيناريو.

سؤال: وصف مجالين في مشروعك الحالي حيث يوجد مستوى عالٍ من عدم اليقين. كيف تتعامل مع هذه الشكوك؟
سؤال: كيف تتحكم في التغييرات التي تطرأ على مشروعك؟

الكفاءة: تحديد الأولويات وإدارة الوقت

يجب على مدير المشروع معالجة العديد من المهام والقضايا. لكي تنجح ، يجب على مدير المشروع اختيار معاركه بحكمة. نظرًا لأن الموارد محدودة دائمًا ، يجب تحديد أولوياتها. يعد الوقت موردًا قيمًا للمشروع لأنه بمجرد فقدانه ، لا يمكن استرداده بسهولة. ونتيجة لذلك ، تعد إدارة الوقت إحدى المهارات الأساسية لمدير المشروع. مدير المشروع مسؤول عن إنشاء طرق فعالة لتنفيذ المهام.

سؤال: كيف تتأكد من أن مشروعك دائمًا على المسار الصحيح؟
سؤال: ما هي الأدوات التي تستخدمها كمدير لتخطيط أنشطتك بالإضافة إلى أنشطة فريقك؟

دورة رائعه عن Improve Your English Communication Skills Specialization من موقع كورسيرا أبداء الان مجانا ولمده 7 أيام

الكفاءة: اتخاذ القرار الاستباقي

يحتاج مدير المشروع إلى تحديد ومنع المشكلات من التأثير على المشروع بشكل سلبي. من المهم أن يوضح المرشح أنه قادر على اتخاذ خطوات استباقية ، وتجنب التسويف ، وعدم الابتعاد عن اتخاذ قرارات صعبة. وعادة ما أطلب من المرشحين أن يتبادلوا الأمثلة والسيناريوهات الحقيقية من مشاريعهم وحياتهم حيث يتخذون قرارات استباقية. فيما يلي بعض هذه الأسئلة:

سؤال: أعط بعض الأمثلة على المشاريع السابقة في صنع القرار الاستباقي وفي حياتك بشكل عام.
سؤال: هل يمكن أن تعطيني بعض الأمثلة على الوقت الذي اتخذت فيه قرارًا صعبًا وجاءت بنتائج عكسية؟

السؤال الثاني هو سؤال صعب للمرشحين. يخبرك مدى صدقهم مع أنفسهم ويجبرهم على التحدث عن مثيل عندما يفشلون. إنه يوضح كيف يعالج المرشح الفشل ويتعلم منه.

آمل أن تساعد هذه القائمة من الكفاءات والأسئلة ذات الصلة على توظيف المديرين لتوظيف المرشحين المناسبين. هذه المناطق العشرة ليست قائمة شاملة ولكنها ستنظم مقابلة بطريقة تغطي مهارات إدارة المشاريع الأكثر أهمية التي يحتاج إليها المرشح للنجاح.

 

ماهو شعورك؟

Cry Cry
2
Cry
Cute Cute
4
Cute
Damn Damn
2
Damn
Dislike Dislike
0
Dislike
Like Like
3
Like
Lol Lol
0
Lol
Love Love
2
Love
Win Win
2
Win
WTF WTF
2
WTF

10 أسئلة هامه لمديري المشاريع في مقابلة العمل

تسجيل الدخول

كن جزء من مجتمعنا

Don't have an account?
سجل الآن

إعادة تعين كلمة المرور

سجل الآن

أنضم إلينا

اختر صيغة
منشور
نص منسق مع التضمين والمرئيات
قائمة
الشكل القديم
فتح قائمة
إرسال المنشور الخاص بك والتصويت حتى للافضل
قائمة مرتبة
التصويت كمفيد أو التصويت بالسلب لتحديد أفضل عنصر القائمة
فيديو
يوتيوب، فيميو أو فين يتضمن
سمعي
التضمين من سوندكلود أو ميكسكلود
صورة
صورة او GIF
Gif
صيغة GIF